التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قهوة



أعتبر نفسي مدمن قهوة رسمي و لم أصل بعد إلى أن أصبح مسجل خطر فيها و لم أكن كذلك قبل بعض سنوات و إنما لما وجدت الطاقة التي أستمدها من القهوة وجدتني منجذب إليها ثم إنجذبت إلى جلستها السحرية ثم إلى لسعتها و هكذا دواليك توالت إغراءات تلك الحبوب البنية.

كعادتي كلما وقت في حب شيء قرأت عنه الكثير و القهوة لم تكن إستثناء, دعوني أشارككم فيها مما أذكر من معلومات مع قهوة الصباح:

- هل تعلم بأن أحد الأسباب الرئيسية للقهوة لإنتشار القهوة هو المسلمين , حيث إن انتشار الإسلام كان واسع و الناس تعودت أن تتسلى بالخمر أما و قد حرمها الإسلام فصارت تبحث عن بديل (حلال) فتسلت بالقهوة.

- أحدى روايات إكتشاف القهوة تحكى عن أحد الصوفيه في اليمن كانت تأكل دابته من شجر معين و تتغير طاقتها و تسرع و عندما إنبه لذلك قام هو نفسه بأكل تلك الحبوب فوجد نفسه مليء بالطاقة و صار يقيم الليالي بسهولة!

- معظم سعر كوب القهوة الذي تشتريه من المقاهي يحتوي على أسعار أصغرها سعر القهوة نفسه , فأنت تدفع سعر الجلوس و الخدمة و العلامة التجارية و غيره.

- يشرب 9 من أصل 10 أمريكيين أكواب قهوة يومياً.

- يشرب الإيطاليين من الكافيين في يومين ما يشربه الإنجليز في سنة!

- تسمى القهوة أيضاً بالذهب الأسود و قد كنت قد شاهدت فلم ممتع يحمل نفس الإسم عن تجارة القهوة و الناس المظلومة التي تعمل فيها و كيف تحتكر التجار حوالي أربعة شركات كبرى (أذكر منها إيلي و ستاربكس) و تبيع قهوتها لتجار آخرين ليضعوا إسم علامتهم التجارية عليها.

- شرب 7 أكواب من القهوة قد يؤدي بك إلى الهلوسة و يشرب رئيس ستاربكس يومياً 6 أكواب من القهوة و الطبيعي هو كوب إلى كوبين باليوم.

- من فوائدها حمايتك من مرض الزهايمر , تنقيص الوزن , طاقة إضافية , تحمي من السكري و من مساوءها الكبرى هو زيادة نسبة الكليسترول بالدم خاصة مع قهوة الاسبريسو.

- أنواع القهوة لها طرق مختلفة بالتحظير , فمثلاً الاسبريسو كوب صغير مركز من القهوة مثل التركية لكن بدون البرادة أو سمها ما شئت , و الأمريكانو هو إسبريسو مخلوط بماء حار و المفلترة هي التي تحظر بفلتر عكس الاسبريسو و يسميها البعض أحياناً (قهوة أمريكية) أما الكابتشينو فيدخل بها الحليب مما يشكل رغوة كثيفة تصل إلى ربع الكوب و الاتيه نفس الكابتشينو مع تقليل الرغوة (بالمناسبة عندما تطلب لاتيه في إيطاليا ستحصل على كوب حليب دافيء فقط! إذ إن لاتيه تعني حليب بالإيطالي) و عندما تدخل الشوكلاته تظهر مسميات أخرى كثيرة أشهرها الموكا الذي هو لاتيه + كاكاو.

- أفخر أنواع القهوى تسمى كوبي لواك و هي أندونيسية و أتحرج عن طريقة ذكر كيفية صناعتها.

- القهوة صناعة صعبة حتى إني أذكر مرة بينما كنت في ستاربكس أندونيسيا (بالمناسبة أندونيسيا أحدى الدول الكبرى المنتجة للقهوة) جاء لي العامل بكوب فسألته عن بلد المنشأ لهذا الكوب لابد أن يكون أندونيسيا ففاجأني بأنها من البرازيل!! أما لماذا فلا يعرف هو شخصياً !! رغم المسافة الشاسعة بين البرازيل و أندونيسيا.

معلومات القهوة كثيرة و لم أحبب أن أطيل عليكم و إلا لو تم جمع المعلومات عن القهوة فستظهر معنا موسوعة كامل .. ربما نسميها إعتباراً الموسوعة السوداء :)