التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نصائحي لشراء السلع


نصائح شخصية لشراء أي سلعة:
هذه النصائح أستعملها شخصيا في شراء معظم سلعي ..
1- إسأل أكثر من شخص خبير :
لابد إن هناك أحد من أقاربك أو أصدقائك لديه إطلاع واسع على ما تريد شراءه فإسأل أكثر من شخص حول أفضل المنتجات و ميزاتها و عيوب كل سلعة للمقارنة و يفضل كذلك أن تبحث بالإنترنت عن مقارنة ما بين هذه المنتجات.
2- إسأل أكثر من محل:
إسأل على الأقل 3 محلات و لا تزيد عن 10 سواء عن السعر أو الضمان. إسأل 3 على الأقل لأنك هما تظن بأنك لن تجد أفضل من هذا السعر فأنت خاطيء هناك دائما سعر أفضل .. ولا تزيد عن ال10 لكي لا تزيد من إتخاذك للقرار تعقيد آخر.
3- إسأل المحل الضحية:
شخصيا لو أردت أن أشتري سلعة لكني لا أفهم فيها , أذهب إلى أول محل و أسأله كل الأسئلة الغبية حول هذا المنتج التي يدرك تماما من خلالها إني لا أعرف شيء عن المنتج و بذلك أحصل منه على أفكار حول المنتج و الإضافات عليه و مواد الصنع ..إلخ ثم أودعه بإبتسامه دون شراء شيء لأني لو إشتريت منه بعد كشف كل أوراقي سيرفع علي السعر كوني لا أعرف عن السلعة شيء. ثم الخطوة الثانية أتوجه للمحل المجاور و أنا متسلح ببعض المعلومات المهمة التي أخذتها من المحل الأول و أبدأ بسؤاله عنها يعني أسألة تشعره بأني خبير بالبضاعة و بالتالي هنا يخاف أن يغشني بالسعر أو السلعة بعد أن أدرك بأني خبير بهذه السلعة.
4- إمدح البائع:
رغم إن كل كتب المبيعات تركز على إرضاء الزبون إلا إني فكرت بطريقة مختلفة فأنا أرضي البائع, صدقوني إن كلمة مدح أو الضحك معهم أو سؤالهم عن وضعهم المادي أو كيف يعملون كل هذه الساعات و مدى التعب سيجعلهم ودودين من ناحيتك. يمكنك أن تصافحهم و تسألهم عن أسمائهم و تدردش معهم بمواضيع عادية. و أصدقكم القول بأني أحصل على خصومات هائلة و أشياء مجانية فقط من خلال مدح البائع أو التحدث معه عن مشقة عمله.
5- لا تكون زبون مخلص لمحل واحد:
قد يكون هذا المبدأ غريب. لكني شخصيا جربت و سمعت عن غش العديد من المحلات للزبائن الدائمين. فهناك محلات تغشك لكونك زبون مخلص و هناك محلات ترفع عليك السعر حتى لو كنت زبون لمدة 20 سنة هذا من واقع تجربة و حديثي مع ناس ثقة أصابهم الغش من محل كانوا مخلصين له و لم يتوقعوا أبدا ذلك.
6- أقنعه بالشراء:
أحيانا يعرض محل السلعة بـ10 دنانير مثلا و بإمكانه أن يبيعها مع الربح بـ7 لكنه يصر على أن لا ينزل عن 9 دنانير. لماذا يخسرك كزبون ؟ عادة يخسرك لأنه غير مقتنع فيك كزبون. أقنعه بأنك جاد بالشراء و أنك لو أعجبك المنتج ربما تشتري المزيد و تخبر أصدقائك الذين يبحثون عن نفس السلعة و أره المبلغ مثلا الـ7 دنانير التي تؤكد جديتك بالشراء.
7- عادة الإنصاف:
إحذر من هذه العادة التي يمارسها البائعون عادة, مثلا تجد سلعة بـ15 دينار فتقول له أريدها بـ13 فيقول لك لا تزعلنا و لا نزعلك و هات 14 ! و كثير من الناس ترضى بها و تقع ضحية لها. أثبت على موقفك و جرب النقاط المذكورة بالأعلى.
8- إسأل عن المنتج لا عن السعر:
أول ما تسأل عنه يجب أن تكون أسأله حول المنتج نفسه و ليس السعر كي يعرف البائع خبرتك حول المنتج.
9- أكرمهم قبل العمل:
هذه النقطة تعمل مع المحلات الخدمية التي توفر خدمة مثل غسيل السيارة أو المطاعم أو المساج ..إلخ. عادة الناس تدفع الإكرامية أو البقشيش بعد العمل و هذا لا فائده منه تجاهك. أنا أحرص أن أدفع الإكرامية قبل إستلام الخدمة, جرب أن تدفع الإكرامية قبل و شاهد التحول المفاجيء بهمة و نشاط العاملين.
ملاحظة: يسألني بعض الناس هل هذه رشوة ؟ أي الدفع قبل الخدمة و الجواب طبعا لا , لأن الرشوة الحصول على شيء لا تستحقه بطرق ملتوية و لكن من خلال دفع الإكرامية مقدماً أنت تحصل على خدمة بكامل طاقتها.
10- المدير لديه الحل .. دائما:
إذا لم تعجبك سلعة ما أو خدمة ما توجه للمدير فورا فغالبا المدير وضع لمثل هذه المواقف و دائما تجد لديه الحل الذي يسرك. بالمقابل إذا أعجبتك خدمة بائع معين إسأله عن إسمه و بلغ المدير عنه. لا تتخيل كم تضفي مفعول سحري على العامل و لن ينساك أبداً , لدي مواقف بهذا الخصوص و أنوي الكتابة عنها إن شاء الله.
11- فاصل في كل شيء:
معظم السلع قابلة للمفاصلة فإحرص على المفاصلة في كل سلعة إلا إذا كانت لديك مشاغل أخرى. و تجنب تماما محاولتك الأخيرة في المفاصلة في السؤال التالي :هل هذا آخر سعر ؟ طبعا سيقول لك نعم هذا آخر سعر بل أنت تزيد من تعقيد المسألة بأن تجعله يصر أكثر على موقفه فلا تسأل مثل هذا السؤال