التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف يكتب الروائي نيكولاس سباركس ؟



أكتب اليوم عن طريقة عمل الروائي نيكولاس سباركس بعد عدد الزيارات العالي جداً لمقالة كيف يكتب ستيفن كينج؟

نيكولاس تشارلز سباركس من أكثر الكتّاب العالميين الأمريكيين المعاصرين مبيعاً, ألف ١٧ رواية , تحول منها ٨ إلى أفلام و ترجمت مؤلفاته إلى ٣٥ لغة (منها العربية).

يقول سباركس .. أقرأ أكثر من ١٠٠ كتاب في السنة. إذا ما أردت تحسين مهارة الكتابة لديك, حاول أن تفكر بجواب للأسئلة التالية عند قراءتك لكل كتاب أو رواية جديدة: كم عدد الشخصيات؟ قليل جداً أم كثير جداً؟ كم كان طول الرواية؟ كم عدد الفصول؟ هل العدد مناسب أم كثير أم قليل؟ كيف استطاع الكاتب أن يشوقك؟ هل أتى الكاتب بمفاجأة غير متوقعة؟ أم إنه لمح لك في البداية عن أشياء مستقبلية؟ إذا كانت هناك تلميحات فكم عددها؟ أين وضعها في الرواية؟ هل كانت لحظات التشويق أثناء السرد أم الحوار؟ أم جمع بينهما؟ هل كان هناك طريقة أفضل لكتابة الرواية؟ من أين أتت الشخصيات الشريرة؟
في البداية؟ في الوسط؟ متى أول مرة يتعرف القاريء على الشخصيات الطيبة؟ ماذا حدث؟ هل عرف القاريء إن الشخصيات الشريرة تمتلك صفة الشر في البداية؟ أم إنهم تظاهروا بالطيبة في البداية؟

إسأل هذه الأسئلة باستمرار أثناء قراءة كل رواية و ستتطور ..

ثم يقول عن طريقة كتابته, أكتب خمس إلى ست أيام في الاسبوع مع حد أدنى ٢٠٠٠ كلمة في اليوم, أحياناً أكثر من هذا الرقم. كلما انتهيت من كتابة شيء .. أبدأ بكتابة الشيء التالي .. جميع الذين اشتهروا ككتاب يكتبون بشكل مستمر .. أما الذين يأخذونها كهواية فهم لا يكتبون باستمرار.

٢٠٠٠ كلمة ممكن تأخذ مني ثلاث إلى ثمان ساعات .. أحب الأيام التي أكتب فيها ٢٠٠٠ كلمة خلال ثلاث ساعات و لكني في الغالب أكتب تلك ال٢٠٠٠ كلمة خلال خمس ساعات. سرعة الكتابة تتفاوت إعتماداً على ماذا أكتب؟ هل المشهد يصعب حبكه؟ لكني بكل الأحوال أحافظ على الكتابة المستمرة.