التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قووقل اليوم ((لن)) يغنيك عن حفظ الأشياء






هذه الحجة بالذات تردد كثيراً , أخذت صدى خاص لدى الكسالى و ما أكثرهم. الفكرة كما يدعون بأن كل شيء حواليك متصل بالانترنت فما الفائدة من حفظ معلومة ما هو طول شلالات نياجرا؟ خلال ثواني ستتمكن من اخراج هذه المعلومة.

هناك مشكلتين مع هذه الحجة. الأولى هي أنك إذا استسهلت التعامل مع عقلك فإنه (علمياً) لن يتطور .. أي ستقدر قدراته و أن العقل كما تشير الأبحاث العلمية يحتاج إلى تحدي كي يظل و تزيد حدة الذكاء لدى صاحبه. نعم أعرف إن هذا شيء لا يحبه الكثير لأنه الأمر صعب و متعب و مرهق في ظل حياة يومية أصلاً مرهقة لكن هكذا يعمل العقل!

المشكلة الثانية و هي إن وجود هذه المعلومات في العقل ليس الهدف من وراءها هو ترديدها في إمتحان أو بين الأصدقاء مثلاً. و لكن الهدف هو لربط المعلومات مع بعض و بالتالي الوصول إلى أفكار أفضل. وجود معلومة طول شلالات نياجرا سيكون في ذهني مفيد لو كنت أدرس شيء عن المولدات الكهربائية و أقارن ما بين استفادة الطول هناك و بين الشلالات في بلد آخر. و قس على هذا الكثير من المعلومات التي يكون وجودها هو للتمازج و الخروج بأفكار أفضل.

نصف مشكلة .. لا يمكن تجاهل إن المعلومات الصرفة تحتاجها في لحظات سريعة و حاسمة , سؤال مسؤولك عن أمر ما لا يمكن أن يكون ردك لنراجع قووقل! أو تعطلت سيارتك لسبب ما فجأة فلا يتخيل أن تبحث في المنتديات عن سبب هذا الصوت الذي ظهر فجأة و كان بإمكانك مراجعة هذه المشاكل في وقت آخر لكن قلت في نفسك سأعتمد على قووقل. غير هذه هناك مواقف أسرع و طارئة لاشك لن يستطيع قووقل أن ينقذك فيها حتى لو ردد بإعلان أن سرعة بحثه كانت ب ٠.٢ جزء من الثانية!