التخطي إلى المحتوى الرئيسي

النصيحة الوحيدة للمدير الجديد




هذا أكثر مشهد أراه يتكرر أمامي مع كل مدير أو مسئول جديد و هو أمر مزعج للغاية لذلك سأكتبه هنا عله يمر على أحد المسئولين الجدد.

ينصب المسئول الجديد ثم يبدأ بالتعرف على المرؤوسين تحته  ثم يكتشف بأن هناك نحو خمسهم ممتازين و هم العامود الفقري للعمل و لأنهم مثل ما نقول بالعامية "يبردون الكبد" فيصبحون عضلات المسئول الجديد .. لكن مثل أي عضلة كثرة استخدامها و الاعتماد عليها سيؤجي إلى ارهاقها بلا شك

و هنا ينظر هؤلاء القلة حولهم و يكتشفون بأن الذين معهم يتمتعون براحة أكبر و ضغط أقل مع نفس مزايا هؤلاء!

و رغم إن الأمر يبدو واضح بأن الطريقة المثلى هي أن تعلي من مزايا تعطي شأن لهؤلاء المميزين أو أن تجبر الجميع على توزيع العمل بشكل واضح و متساوي بحيث يحاسب المقصر. إلا إن هذا الأمر يغفل عنه تماماً و يظل الاعتماد على العضلة المتبقية الوحيدة لديك.

الأمر سيرهق الجميع و سيؤدي إلى نتيجة كاثية على هذا المسئول الجديد بفقان فريق الأحلام لديه عندما يبدؤون بالتسرب إلى جهات أخرى (تقدر) أو ذات عمل أخف و سيظل عنده فريق محدود القدرات و الطاقة و النتيجة النهائية سيتكون سيئة.

الحل بسيط و الأفضل أن يترك لهم الخيار .. إما أن يميزون بأمر ما أو يجبر الجميع على تقسيم العمل. و إن سمحت لي أن أهمس لك فسأقول بأن تمييزهم خيار أفضل لأنه بالنهاية حتى مع تقسيم العمل فالأعمال لن تقسم بطريقة حسابية عادلة تماماً و سيظل هناك حنق كامن في نفوس البعض , كما إن السيئين لن يعطونك نتائج مرضية!