التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الماضي الغير جميل جداً



أسمع كثيراً عبارة "كويتي و أفتخر" و للأمانة كنت أعتقد بأن الكويتيين فقط من يستخدمونها لأني منهم و هم حولي, ثم لاحظت إن العبارة أصلاً عالمية و تقريباً تستخدمها جميع الجنسيات. لا أعرف إذا كنا نستخدمها بشكل أكبر ولكن الأكيد إننا نستخدمها بشكل أكبر في الأغاني الوطنية. و لهذا قصة أخرى أحكيها يوماً ما.

السويد لها حساب في تويتر باسم السويد تعطي أحد مواطنيها حرية كتابة ما يشاء فيه لمدة اسبوع و في فترة ما تابعت ها الحساب الممتع لأعرف السويديين عن قرب. قليل هم من قد يؤثرون فيك على المدى الطويل خاصة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لكني لا أنسى أبداً تلك المرأة السويدية التي مسكت الحساب أحد الأيام و كانت تعمل سائقة شاحنه في السويد و سألوها هل تفتخرين بكونك سويدية؟
فقالت .. لماذا أفتخر؟ كيف أفتخر بشيء ولدت فيه ولم أصنعه؟!
نعم أنا محظوظة جداً إني ولدت في السويد و حملت جنسيتها ولكن لا يمكني أن أفتخر بهذا الشيء , إلا إني ممتنة جداً لبلدي السويد.

و إهداء لتلك المرأة الكريمة و لكن من ردد عبارة كويتي وأفختر سأخصص هذا المقال لكشف الجزء الخفي الذي لا يعرفه الكويتيين و ربما يعرفه بعضهم و يحاول السكوت عنه و هو نتيجة بعض القراءات القليلة التاريخية التي كانت حول كويت الماضي..

كتاب تصدير الثروة واغتراب الإنسان


قانون الغواصين في الكويت الصادر عام 1940

كتاب من هنا بدأت الكويت

كتاب مذكرات أميرة عربية .. هذه من سلطنة عمان لكن خليجنا واحد :)

كتاب كشاف الألقاب

كتاب ( الحلم بكويت حديثة – قصة نشأة بلدية الكويت قبل النفط )

مقال من جريدة الوطن الكويتية، السبت، 28 ديسمبر 1985

سأكتفي بهذا و إني أرى إن هذا الموضوع مفيد لتهذيب النفس في المجتمع و أدعو الجميع إلى كشف الجوانب المسكوت عنها تلك لتهذيب أنفسنا جميعاً. مع العلم إن جميع الكتب المذكورة هنا مسموحة و تباع علناً في الكويت.