التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السر إنه لا يوجد سر

 



منذ أن عرفت أحد مشاهير علوم الطاقة و التنمية (ربما أشهرهم) و هو لا يتوقف عن الإتيان بجديد .. ربما هذه حسنته وسط كل خزعبلاته. عقود من الزمن وهو في طاقة مستمرة رغم إن ما ينادي له هو طاقة من نوع آخر. فما السر الذي كان يجعله فريد من بين جميع من ظهر في زمانه و اندثروا؟

السر إنه دائماً ما يحمل سر. هناك أسرار للكون سيخبرك بها لو اشتركت في برنامجه وهناك قوانين و ذبذبات تصدر من أجهزة يبيعها و و. 

بجانب نبرة الإقناع التي أجدها أمر ضروري لتسويق الأمور الغير منطقية فإن التجديد بالأفكار الهرائية و الاحتفاظ بسر آخر جديد هو حقيقة سر هؤلاء.

كان ذلك المسن مثار إعجاب من قبل الكثير من المشاهدين فرغم عاداته السيئة إلا إنه قد تجاوز سنه المعدل الطبيعي للبشر .. عندما سألوه عن سر صحته التي يتمتع بها في هذا السن رغم إنه مدخن منذ المراهقة .. لمعت عيانه و ابتسم ثم سحب نفس آخر عميق من سيجارته و أغمض عينيه ثم أجاب
“السر بتناول زبدة مع الفستق أول شيء في الصباح” دب الحماس في أبدان مشاهدي الحوار و بدؤوا بتقليد طقوسه حتى يصلوا إلى ما وصل إليه إلى درجة أن تحمس أحدهم و أكثر فأصيب بأزمة قلبية حادة نتيجة ضيق في الشرايين. هذه القصة و إن كنت لم تحضرها فلابد إنك قد حضرت و شاهدت قصص أخرى مثيلة. شخص معمر بالسن , رجل ثري للغاية , إمرأة تقرأ ثلاث كتب باليوم .. و غيرها من أمثلة جرت العادة أن تكون محل الإعجاب لكن يرتبط معها مباشرة ذكر السبب الغريب لذلك و عادة ما يكون هذا السر غريب!

الحقيقة والسر إنه لا يوجد سر!

البحث عن طرق سحرية أو اختصارات للحياة غالباً ما تثبت فشلها , للمبتدئ في المجال على الأقل.

الحياة تخدم من يستمر في عاداته .. التي غالباً ما تكون عادات مملة. 

قراءة كتاب نصف ساعة باليوم ممتعة بالنسبة لي لكن أعلم إنها مملة جداً لكثير من البشر و يفضلون عليها أمر تفاعلي أكثر.

الرياضة أمر بديهي و ممل ولا يحمل أسرار الكل يعرف إن السر (لو كان أصلاً سر) هو غذاء جيد قليل و رياضة مستمرة. هذا كل ما في الأمر و رغم ذلك لا يتوقف العالم عن إمطار دور النشر بالجديد في عالم الصحة و الرياضة حتى يقال بأنه في السنة يصدر ٢٠٠ نوع من أنواع الرجيم!

النوم الجيد له آثار مفيدة في جميع النواحي. ما الجديد؟ حتى الطفل في الإبتدائي يعرف ذلك. أمر بديهي و في غاية الملل!

في كتاب So good they can't ignore you

يقول الدكتور كال نيوبورت إنه عندما كان يحاول اكتشاف (أسرار) تفوق طلبة الجامعة الذين حصلوا على أعلى الدرجات لاحظ أمر غريب لديهم و هو إنهم كانوا يحاولون أن يخرجوا بفكرة غريبة جديدة تبرر سر تفوقهم مثل استخدام قلم الرصاص أو برنامج محدد أو غيره

لكن الحقيقة هي التركيز والمواظبة على المراجعات و البحث و الاجتهاد. الطرق بديهية لكن لن ينبهر أحد بتلك الإجابات! و لذ كانوا يعمدون إلى خلق إجابات غريبة! 

الناس دائماً ما تبحث عن السبب الغريب و هو في العادة السبب الخطأ , فغالباً طول عمر المدخن يرجع إلى وراثة الجينات ساهمت بشكل أو بآخر بذلك و أن الرجل الثري أصبح ثري بسبب الحظ في استثماره الأول و المرأة التي تقرأ ثلاث كتب في اليوم هي أمينة مكتبة و تعمل على مراجعة الكتب! 

إذاً السر إنه لا يوجد سر .. النجاح في كل شيء عبارة عن عادات بديهية مستمرة ثم تصل إلى مرحلة عالية تستطيع معها أن تخرج باختصارات و طرق تعزز تلك العادات. هذا هو السبب الذي يجب أن يجعلنا ندرس الجانب العلمي في الموضوع و استخراج نفس السبب الذي نجح مع الغالبية من الناس و ليس مجرد إدعاء بأن الزبدة مع الفستق هما سر العمر الطويل .. طال عمرك!





المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دكتور أحمد خالد توفيق وداعاً

تعرفت على عالم الكتب في سن مبكر أثناء رحلة عائلية إلى مصر. أذكر إني نزلت من الفندق يوماً لوحدي كمتمرد أردت أن أرى الشارع ثم أعود مسرعاً إلى الأعلى لأن السفر في الماضي شيء شبه نادر ولا يحدث كثيراً كما هو اليوم. كانت في جيبي بعض الجنيهات و ما إن وطأت قدمي الشارع حتى صادفتني ظاهرة غريبة و هي بيع الكتب على الشارع و رغم إن هذا النوع من المحلات يهدف إلى تعظيم مبيعاته عن طريق بيع الكتب التي تحمل عناوين مثيرة إلا إن البائع (جزاه الله خيراً) عرض علي كتب من المؤسسة العربية الحديثة, كان من الذكاء بحيث عرض سلسلة (فلاش) التي تعتمد على الرسومات أكثر من الكلام. أذكر إني اشتريت مجموعة صغيرة و طرت بها إلى داخل الفندق. 
ذاكرتي اليوم مشوشة لا أذكر تحديداً إذا ما كانت المؤسسة العربية الحديثة هي السبب الأول لحبي للكتب أم كانت تلك مجلة ماجد أم هي الرحلات المدرسية الداخلية في سن صغير داخل المكتبة البسيطة. لكن ما أعرفه على وجه اليقين إن المؤسسة العربية كانت هي سبب رئيسي بلا شك. 
جرتني أعداد (فلاش) بقلم خالد الصفتي إلى سلسلة أخرى و هي رجل المستحيل بقلم الدكتور نبيل فاروق و ما إن بدأت فيها حتى إلتهمتها إلتهام…

هل سمعت بالبقشيش الالكتروني؟

ليس لديك العذر اليوم بأنك لا تملك بعض الخردة لإعطاءها كبقشيش للنادل فالتكنولوجيا وفرت جهاز إلكتروني كما هو في الصورة يتيح التبرع لمن لا يحمل أوراق نقدية في جيبه , هذا الحل البديل لحلب المزيد من أموالك. نعم أنا أعني ما أقول لأن كثير من التجار يعول زيادة راتب العمال في المحلات التي تقدم خدمات (مطعم, مقهى ..إلخ)  على البقشيش الذي سيحصل عليه الموظف (النادله مثلاً). و يكون من سوء حظ الموظفين أحياناً أن لا يتلقوا الكثير من البقشيش! فمن الطبيعي إعطاء بقشيش لنادلة في مطعم خدمتك لمدة نصف ساعة و لكن سيكون شكلك غريب جداً لو أنك أعطيت مظيفة الطيران التي قدمت لك خدمات مثل خدمات النادلة لمدة ساعات بعض البقشيش!!
معظم الدول أصلاً لا تعطي بقشيش كافي , أشهر دولة يعطي مواطنيها البقشيش هي أمريكا أما كثير من الدول الأوربية فالبقشيش شبه معدوم!
مرة في نيويورك كنت في تاكسي فسألته عن الحساب فقال لي مبلغ فجاوبته مستغرباً: ولكن السعر الموجود على الجهاز أقل من هذا. فجاوبني بلا تردد: صحيح هذا من دون البقشيش!!
و مرة كنت في مطعم في دولة عربية مع صديق أمريكي فسألني: بالمناسبة كم نسبة البقشيش لديكم هنا؟ يقارنها بأم…

ماذا عن منتجات Kickstarter و Indiegogo؟

أشهر موقعين للترويج لمنتج جديد لأي مبدع , ليس بشرط أن يمتلك الشخص شركة (مع إنديقوقو) و لكن يكفي أن يكون لديه فكرة أو الأفضل منتج أولى (prototype) كشرط لكيك ستارتر ثم تطرح الدعومات التي من الممكن أن يقدمها الزائر للموقع و هي تختلف بحسب ما يضعه مقدم المنتج فتبدأ من كلمة شكراً إلى أن تصل إلى كميات كبيرة من المنتج بسعر الجملة و بين هذا و ذاك توجد الدعومات المتوقعه مثل المنتج ثم المنتج مع اكسسواراته .. إلخ و البعض يضع كميات للمنتج و آخر يضعها مفتوحه لكنهم جميعاً مرتبطين بتاريخ إنتهاء (٦٠ يوم بحد أقصى). الفكرة إن السعر المعروض يكون أقل من السعر الذي سوف يطرح فيه المنتج بشكل علني. لكن المال الذي جمعته كيكستارتر مثلاً كان لغاية ٢٠١٥ أكثر من ملياري دولار!
المنتجات في الغالب توصل لجميع دول العالم و لم أواجه مشكلة مع أي منتج. و هناك فروقات بين المنصتين فمثلا كيكستارتر يفرض على المنتجين أن يصلوا للمبلغ المنشود و إلا لن يحصل المنتجين على شيء بخلاف إنديقوقو. بالإضافة إلى أن كيكستارتر يعطي الداعم (أنا و أنت) فرصة للتراجع عن الدعم لاحقاً لكن مع إنديقوقو لا يمكن التراجع. 
للتو أعلنت (إنديقوقو) عن مشر…