التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السر إنه لا يوجد سر

 



منذ أن عرفت أحد مشاهير علوم الطاقة و التنمية (ربما أشهرهم) و هو لا يتوقف عن الإتيان بجديد .. ربما هذه حسنته وسط كل خزعبلاته. عقود من الزمن وهو في طاقة مستمرة رغم إن ما ينادي له هو طاقة من نوع آخر. فما السر الذي كان يجعله فريد من بين جميع من ظهر في زمانه و اندثروا؟

السر إنه دائماً ما يحمل سر. هناك أسرار للكون سيخبرك بها لو اشتركت في برنامجه وهناك قوانين و ذبذبات تصدر من أجهزة يبيعها و و. 

بجانب نبرة الإقناع التي أجدها أمر ضروري لتسويق الأمور الغير منطقية فإن التجديد بالأفكار الهرائية و الاحتفاظ بسر آخر جديد هو حقيقة سر هؤلاء.

كان ذلك المسن مثار إعجاب من قبل الكثير من المشاهدين فرغم عاداته السيئة إلا إنه قد تجاوز سنه المعدل الطبيعي للبشر .. عندما سألوه عن سر صحته التي يتمتع بها في هذا السن رغم إنه مدخن منذ المراهقة .. لمعت عيانه و ابتسم ثم سحب نفس آخر عميق من سيجارته و أغمض عينيه ثم أجاب
“السر بتناول زبدة مع الفستق أول شيء في الصباح” دب الحماس في أبدان مشاهدي الحوار و بدؤوا بتقليد طقوسه حتى يصلوا إلى ما وصل إليه إلى درجة أن تحمس أحدهم و أكثر فأصيب بأزمة قلبية حادة نتيجة ضيق في الشرايين. هذه القصة و إن كنت لم تحضرها فلابد إنك قد حضرت و شاهدت قصص أخرى مثيلة. شخص معمر بالسن , رجل ثري للغاية , إمرأة تقرأ ثلاث كتب باليوم .. و غيرها من أمثلة جرت العادة أن تكون محل الإعجاب لكن يرتبط معها مباشرة ذكر السبب الغريب لذلك و عادة ما يكون هذا السر غريب!

الحقيقة والسر إنه لا يوجد سر!

البحث عن طرق سحرية أو اختصارات للحياة غالباً ما تثبت فشلها , للمبتدئ في المجال على الأقل.

الحياة تخدم من يستمر في عاداته .. التي غالباً ما تكون عادات مملة. 

قراءة كتاب نصف ساعة باليوم ممتعة بالنسبة لي لكن أعلم إنها مملة جداً لكثير من البشر و يفضلون عليها أمر تفاعلي أكثر.

الرياضة أمر بديهي و ممل ولا يحمل أسرار الكل يعرف إن السر (لو كان أصلاً سر) هو غذاء جيد قليل و رياضة مستمرة. هذا كل ما في الأمر و رغم ذلك لا يتوقف العالم عن إمطار دور النشر بالجديد في عالم الصحة و الرياضة حتى يقال بأنه في السنة يصدر ٢٠٠ نوع من أنواع الرجيم!

النوم الجيد له آثار مفيدة في جميع النواحي. ما الجديد؟ حتى الطفل في الإبتدائي يعرف ذلك. أمر بديهي و في غاية الملل!

في كتاب So good they can't ignore you

يقول الدكتور كال نيوبورت إنه عندما كان يحاول اكتشاف (أسرار) تفوق طلبة الجامعة الذين حصلوا على أعلى الدرجات لاحظ أمر غريب لديهم و هو إنهم كانوا يحاولون أن يخرجوا بفكرة غريبة جديدة تبرر سر تفوقهم مثل استخدام قلم الرصاص أو برنامج محدد أو غيره

لكن الحقيقة هي التركيز والمواظبة على المراجعات و البحث و الاجتهاد. الطرق بديهية لكن لن ينبهر أحد بتلك الإجابات! و لذ كانوا يعمدون إلى خلق إجابات غريبة! 

الناس دائماً ما تبحث عن السبب الغريب و هو في العادة السبب الخطأ , فغالباً طول عمر المدخن يرجع إلى وراثة الجينات ساهمت بشكل أو بآخر بذلك و أن الرجل الثري أصبح ثري بسبب الحظ في استثماره الأول و المرأة التي تقرأ ثلاث كتب في اليوم هي أمينة مكتبة و تعمل على مراجعة الكتب! 

إذاً السر إنه لا يوجد سر .. النجاح في كل شيء عبارة عن عادات بديهية مستمرة ثم تصل إلى مرحلة عالية تستطيع معها أن تخرج باختصارات و طرق تعزز تلك العادات. هذا هو السبب الذي يجب أن يجعلنا ندرس الجانب العلمي في الموضوع و استخراج نفس السبب الذي نجح مع الغالبية من الناس و ليس مجرد إدعاء بأن الزبدة مع الفستق هما سر العمر الطويل .. طال عمرك!