التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نصائح ((مختلفة)) للمسافرين - الجزء الأول



لأن الصيف على الأبواب و هو موسم السفر الأشهر في العالم, أتمنى أن تكون هذه النصائح غير تقليدية و مفيدة في نفس الوقت بالنسبة لك كمسافر, معظمها جاء من كتاب "الصندوق الأسود للمسافرين" المتوفر لدى دار نوفا.



حجوزات السفر:

- أرخص الأسعار هي التي تكون قبل السفر ب ٨ أسابيع. هذا الرقم جاء بعد  دراسة من قبل اقتصادي. دراسة أخرى أحدث منها تقول إن الرقم الذهبي هو ٥٤ يوم قبل السفر, هو ليس رقم سحري فعلاً لكنه أرخص وقت بالغالب يكون هذا الوقت.

- لا تحتاج أن تكون مخلص لموقع حجوزات واحد أو لشركة طيران واحدة, إلا إذا كنت تمتلك عضوية عالية جداً. أعطيك مثال, تخيل أنك كنت محتار ما بين السفر على طيران الاماراتية أو القطرية و هناك فرق ٢٠٠ دينار كويتي بينهم لصالح الاماراتية .. هل ستدفع المزيد فقط لأنك عضو قديم في القطرية و تريد أن تكسب المزيد من الأميال؟ إذا قمت بذلك فقد أخطأت .. الأسلم هو أن تحسبها كالتالي, لو افترضنا انك عضو جديد في طيران الامارات بينما عضويتك قديمة في القطرية .. يجب أن تحسب الأميال التي من الممكن أن تكسبها إلى نفس الجهة ثم تقيس سعر هذه الأميال (من خلال موقع شركة الطيران هناك ميزة شراء أميال) في الغالب ستتمكن من شراء أميال بسعر أقل من ٢٠٠ دينار. إذا لم تفهم ما أقول هنا سأختصره لك بأنه من الأفضل أن تسافر على الأرخص. (سأخصص مقال لهذا الموضوع).

-  استخدم موقع مراقبة الأسعار هذا (Kayak) قبل سفرك بأشهر. ميزة الموقع هو أنه سيبحث لك عن سعر كل يوم بين مجموعة من شركات الطيران و يخبرك بتغير الأسعار كل يوم. سيغنيك عن الكثير من التعب.

- إشترك في قائمة مراسلات (لا أعرف إذا كانت هذه الترجمة السليمة لكنها تسمى email newsletter) و سترسل لك شركة الطيران الكثير من العروض .. نعم معظمها هو مجرد مضيعة للوقت , لكن لا تمر سنة إلا و هناك أكثر من عرض لخصم يصل ل٥٠٪ تخيل!

- هناك مواسم تقتل شركات الطيران و هناك مواسم تقتلك فيها شركات الطيران :) .. إذا كنت ممن يستطيعون أخذ إجازة أي وقت فإختر تلك المواسم الميته .. مثلاً رمضان موسم ميت بالنسبة لشركات الطيران و بالتالي تنهال فيه عروض السفر و كذلك أشهر ما قبل الصيف و بداية العام العام الدراسي للطلبة. بقية المواسم في الغالب تقع لصالح شركات الطيران و بالتالي ستلاحظ إرتفاع أسعار التذاكر.

- فكر في السفر أثناء الأزمات الاقتصادية. على سبيل المثال في الأزمة الاقتصادية الأوربية , تأثرت اليونان بشدة و بالتالي صار السائح في اليونان عملة نادرة , يسعى الكل إلى كسب وده. لكن لو قارنت مثلاً البرازيل حيث كأس العالم على الأبواب فتجد أن أسعار كل شيء هناك قد تضاعف لدرجة أن البرازيليين أنفسهم هربوا إلى دول مجاورة كي يتجنبوا حرارة الأسعار حتى ينتهي كأس العالم هناك.

- عملات دول العالم في ارتفاع و انخفاض مقابل عملة بلدك فاستغل ذلك لصالحك. مثلاً أثناء فترة الانتخابات التركية كانت هناك مواضيع سياسية أدت إلى هبوط الليرة التركية بشدة أمام الكثير من عملات العالم (غالباً منها عملة بلدك) و بالتالي لو سافرت إلى تركيا أثناء تلك الفترة ستعيش كملك .. حسناً ليس كملك حقاً لكن في حال أفضل بكثير من لو سافرت في عز ارتفاع الليرة التركية. لاحظ إن رغم التدهورات السياسية أو الاقتصادية يظل الوضع الأمني قوي في تلك البلاد.


ملاحظة: شركات الطيران ذكية جداً و تتطور باستمرار فلا تتوقع إنك ستتفوق عليها دائماً .. ربما أكتب يوماً ما عن الميزة النسبية لشركات الطيران في عملية البيع على باقي الشركات في القطاعات الأخرى.

في حالة وجود أي استفسار كلمني في تويتر