التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مراجعة كتاب: MBA in a book



أحد أشهر برامج الماجستير في العالم هو ماجستير ال
MBA
لأسباب عديدة أهمها إنه يقبل أي شهادة باكليريوس , و السبب الثاني هو إنه مطلوب في السوق بشكل شديد. 

عثرت على هذا الكتاب بالصدفة و يحتوي على فكرة ذكية و هي إنه وضع لك مقولات أشهر علماء الإدارة و التسويق و القيادة في كتاب واحد و من خلال هذه المقولات الحكيمة لهؤلاء ستتمكن من الحصول على أفكار جداً ممتازه عن هذا العلم.

أمثلة من الكتاب:

إذا كنت تستطيع إنشاء و إدارة عمل تجاري فأنت قادر على قيادة أي عمل تجاري آخر. 
ريتشارد برانسون

العشاء يساهم في تسليك أي صفقة
ويليم سكوت

العمل يمتد حتى يمليء الوقت المتوفر لديك لإنهائه.
نورثكوت باركينسون

إفعلها بسرعة, إفعها بشكل صحيح, إفعلها بسعر رخيص. إختر أي خطوتين من الخطوات الثلاثة السابقة.
مجهول

أفضل فترة إمتلاك لأسهم لدي هي للأبد.
وارن بوفيت

لا تستثمر في شيء يأكل أو يحتاج تصليح مستمر.
بيلي روز

أحياناً أفضل قرار إستثمار تأخذه هو أن لا تستثمر في ذلك المجال.
دونالد ترمب

لا تحسب كم تدفع للعامل , إحسب كم سيكلفك ذلك العامل.
ويل روجيرز

الأرباح تأتي من الزبائن المستمرين لك و هؤلاء ينمون تجارتك عن طريق جلب المزيد من أصدقائهم لك.
إدوارد ديمن

نام مبكراً , قم مبكراً, إعمل بجهد كبير و أعلن عن مشروعك.
تيد تيرنير

عميلك ليس غبي , إنه زوجه ثانية لك.
ديفيد أوقلفي

أي شخص ممكن أن يقلل من سعره و لكن الذكي هو من يقدم خدمة أفضل.
أرمور

لا تجعل من نفسك صعب الإسبتدال كموظف , إذا كان من الصعب إستبدالك فمن الصعب ترقيتك.
ديلبيرت (سكوت آدم)

العامل الفاشل يلوم أدواته.
مجهول

إعثر على عمل تحبه و لن تعمل يوم في حياتك.
كونفوشيس

رجلين مبيعات سافرا إلى أفريقيا لدراسة جدوى بيع الأحذية هناك, الأول أرسل إلى شركته يقول "لا فائدة من المبيعات هنا , لا أحد يلبس أحذية أصلاً" و الآخر أرسل إلى شركته "لا أحد يلبس حذاء هنا , يا له من سوق خصب , أرسلوا إلي كل المستودع"
أكيو مويتا

الناس تشتري لأسبابهم الخاصة و ليس لأسبابك.
ستيفين هيمين

لا يوجد شيء في الدنيا أفضل من أن يقوم أحد أفراد الفريق بعمل شيء جيد و من ثم يحيونه بقية أفراد الفريق عبر تربيتهم على كتفه.
بيلي مارتن

أكبر فرصك ربما تكون أمامك الآن.
نابيليون هيل

لا تبدأ يومك حتى تنهيه على الورق أولاً.
جيم رون

تذكر أن الزبائن لا يشترون بضاعتك. إنهم يشترونك أنت. عندما يشترون شخصيتك سيذهبون و يسوقون لك. أنا أعامل جميع زبائني على إنهم ناس غرباء أريد أن يصبحون أصدقاء لي. ألفريد ليون

لا يمكنك أن تبيع دونات دون أن تعترف بأنها تحتوي على فتحة في المنتصف.
هارولد شيلر

لا أحد يتذكر أكثر من ثلاث نقاط (مزايا)
فيليب كروزبي

البائع الذكي يستمع إلى المشاعر و ليس الحقائق.
مجهول

لا تتجاهل وجود المرأة و تركز على الرجل في الصفقة , كون تلك المرأة لن تدفع قيمة الصفقة لا يعني إنها لن تستطيع أن تؤثر على قرار الشراء.
فيكتوريا قاليقوس

لا يحتاج زبائنك أن يتذكروك و لكنك يمكن أن تجعلهم من المستحيل أن ينسوك.
باتريكا فريب

دائماً أعط الزبائن أكثر مما يتوقعون.
نيلسون بوزويل
القيادة هي أن تحل المشكلات. في الوقت الذي يتوقف فيه جنودك عن تقديم المشاكل لك يعني هذا واحده من إثنتين , إما إنهم فقدوا الثقة في إنه يمكنك أن تحل المشاكل أو إنك لا تهتم بمشاكلهم. في كلتا الحالتين تكون قد فشلت في القيادة.
كارل بوبير

أي شخص يمكنه أن يقود السفينه عندما يكون البحر هاديء.
بوبليس سيروس

القيادة هي أن تجعل الناس الذين ينظرون إليك أن يستمدوا الثقة من خلالك. إذا رؤوك و أنت متمكن من الأمور سيكونون مثلك أيضاً.
توم لاندري

كن صبور. كل الأشياء تبدأ صعبة قبل أن تتحول إلى سهلة.
سعدي الشيرازي



المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مات مبارك .. لماذا لا نتذكر سوى الذكريات الحسنه؟

قبل أن أبدأ فأنا لن أتدخل في شئونك الداخلية و لن أمنعك من التدخل في شئوني الداخلية من باب حرية التعبير .. هذا حتى حتى لا يفترسني أحد قبل أن يفهم المقال. هذا الاسبوع رحل محمد حسني مبارك الرئيس الأسبق لمصر و كعادتي في سماع الأطراف المتنوعة فتحت إذاعة البي بي سي و كان الكثير من المتصلين يثنون على الرئيس الراحل و مرددين (ولا يوم من أيامك يا مبارك) حسرة  و لوعة على تلك الأيام .. لو أخذت آلة الزمن و ذهبت بها إلى تلك الحقبة  قد يبدو من الصعب جداً أن تردد هذا الكلام خاصة لو كنت مواطن كادح بسيط و ليس من العلية .. من جانب يترحم الكثير من الكويتيين على مبارك لمواقفه في الغزو العراقي رغم إن الوثائق و مذكرات قادة معركة التحرير لم تكن وردية تجاه القيادة المصرية كما يتصورها الكثير من الكويتيين اليوم , لمزيد من التفاصيل إقرأ مذكرات الأمر لا يحتاج إلى بطل ل نورمان شوارتزكوف تحديداً اليوم ٢٤ فيبراير ١٩٩٠ لأختصر عليك الموضوع. إنسى كل ما سبق فليس هذا الهدف من المقال و إنما الغرض منه المثال و السؤال .. لماذا لا نتذكر سوى الذكريات الحسنة؟ دراسة من جامعة كاليفورنيا قامت بعمل ثلا

عن الدهشة أفتش

عندما يصل عمر الطفل ٤ أشهر يبدأ الوالدان بتجربة أقدم حيلة لاضحاك طفلهم الصغير و هي ما تسمى بالانجليزية (peek-a-boo) عندما يغطي الأب أو الأم وجههما و يفتحه لتصدر ضحكات تعبر عن دهشة الطفل الذي كان يظن إن الأب اختفى فجأة بمجرد تغطية يديه لوجهه.  العملية يمكن تكرارها و يمكن أن يعيد الطفل نفس ضحكاته تلك النابعة من الدهشة المتكررة.  قد تكون أحد أشهر المؤشرات التي أراها عند التقدم بالسن هي قلة الدهشة مع مرور الوقت. يصبح كل شيء تقليدي و متكرر , مألوف و متوقع و هو أمر يفقد المتعة في الحياة حقيقة. سمعت مرة أحد الرحالين العرب الذي وطأ تقريباً كل بقاع الأرض إنه أحياناً يزور دولة ما ولا يندهش بشيء من شدة ترتيبه للبحث عنها قبل السفر. رغم إن السفر يجب أن يكون أحد أكثر الأشياء التي تبعث على الإنسان الدهشة! لكني أيضاً سمعت من رحاله آخر و هو   ابراهيم سرحان  إذ ينصح بأن لا تكون الخطة مكتملة ١٠٠٪ , يجب أن يكون هناك مجال كبير للضياع و العشوائية و هو ما سيجلب لك الدهشة و يزيد من جمال الرحلة. و هو ما ذكرني بالمناسبة بصديق أمريكي إذ إن حيلته عند زيارة مدينة جديدة هي أن يكتب عنوان الفندق ف

و ماذا عنهم؟

قبل سنوات قام مواطن صاحب مشروع صغير بعمل فلم وثائقي من غيضة اتجاه تعطل أعماله في الدوائر الحكومية التي فيها ما فيها (مستفيداً من حرية التعبير المرتفعة نسبياً في الكويت) و كان يتكلم بحرقة عن أحد أبرز المطبات في الحكومة و كانت موظفة غير محترمة تأخذ رشوى بمسميات مختلفة و لما سألها بطريقة غير مباشرة عن أخذها للرشوة كان ردها: و ماذا عن بقية الموظفين؟ أنا آخذ أقل راتب في الدولة و هذا أراه مجرد تعويض فارق! كنت في طابور انتظار في أحد المتاجر فطلب الذي يقف أمامي من المحصل أن يدخل ما دفعه في حساب شخص آخر , فرد عليه بان هذا لا يجوز شرعاً .. و بالفعل كما تتوقع رد عليه "و ماذا عن الذين يطالبون بأكبر من هذا!!" تدار هذه الأيام فكرة إصلاحات اقتصادية سوف تمس المواطن بطريقة أو بأخرى لأنه الشريحة الأكبر لكن التعليق الأكثر شهرة: و ماذا عن أولئك اللصوص الذين يسرقون البلد؟ في أمريكا و كوسيلة استخدمت لتقليل استهلاك الناس للكهرباء .. استغلوا فكرة "و ماذا عنهم" و وزعوا على البيوت درجة استهلاكها مقارنة بالجيران , فالمستهلك الكبير يجب أن يشعب بشيء من الخزي من استهل