التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مات مبارك .. لماذا لا نتذكر سوى الذكريات الحسنه؟




قبل أن أبدأ فأنا لن أتدخل في شئونك الداخلية و لن أمنعك من التدخل في شئوني الداخلية من باب حرية التعبير .. هذا حتى حتى لا يفترسني أحد قبل أن يفهم المقال.

هذا الاسبوع رحل محمد حسني مبارك الرئيس الأسبق لمصر و كعادتي في سماع الأطراف المتنوعة فتحت إذاعة البي بي سي و كان الكثير من المتصلين يثنون على الرئيس الراحل و مرددين (ولا يوم من أيامك يا مبارك) حسرة  و لوعة على تلك الأيام ..

لو أخذت آلة الزمن و ذهبت بها إلى تلك الحقبة  قد يبدو من الصعب جداً أن تردد هذا الكلام خاصة لو كنت مواطن كادح بسيط و ليس من العلية ..

من جانب يترحم الكثير من الكويتيين على مبارك لمواقفه في الغزو العراقي رغم إن الوثائق و مذكرات قادة معركة التحرير لم تكن وردية تجاه القيادة المصرية كما يتصورها الكثير من الكويتيين اليوم , لمزيد من التفاصيل إقرأ مذكرات الأمر لا يحتاج إلى بطل ل نورمان شوارتزكوف تحديداً اليوم ٢٤ فيبراير ١٩٩٠ لأختصر عليك الموضوع.




إنسى كل ما سبق فليس هذا الهدف من المقال و إنما الغرض منه المثال و السؤال .. لماذا لا نتذكر سوى الذكريات الحسنة؟
دراسة من جامعة كاليفورنيا قامت بعمل ثلاث مجموعات من أعمار صغيرة , متوسطة و كبيرة ثم عرضوا عليهم صور إيجابية و سلبية و صور عادية بعد ذلك طلبوا منهم استحضار الصور فتذكر الكبار صور ايجابية أكثر من السلبية و العكس مع الصغار. 

تدعم هذه الدراسة نظرية تقول بأن الناس مع الوقت تبدأ تدرك وقتها المحدود على هذه الأرض و عليه لا شعورياً تصرف هذا الوقت على الأشياء الايجابية (منها الطاقة للذكريات). 

الفكرة هذه ليست حديثة بل موجودة منذ حوالي ٨٠ سنة مضت في الثلاثينات أقيمت تجربة مقاربة لها و أيضاً كانت التجارب الايجابية أكثر رسوخاً. 

حتى لو تقيسها على نفسك ربما وقعت في مشاكل و توطت في أمور أثناء سفرة السياحة الأخيرة و لكنك اليوم تتذكر المواقف الجميلة في الرحلة .. أذكر هذا تماماً في أحدى الرحلات العائلية و لازالت العائلة لا تتذكر سوى المناظر و المواقف الجميلة فيها (أو هكذا يبدو لي).

هناك نظرية تقول بأن عقل الانسان يقوم بمحو الذكريات السلبية بشكل أسرع لأن هذا يساعده على مواجهة الحياة أكثر.

من حسن حظ كثير من القادة من الرجال و النساء في التاريخ إن الناس لا تذكر و لو وثق الناس في زمانهم كما يوثق الناس في زماننا لأتبع أسماءهم بصقة كبيرة.