التخطي إلى المحتوى الرئيسي

توفر العلم و فقدان الرغبة



 

مايكل شاب أمريكي من أصل كوري كانت رغبة والديه مثل رغبة كل آباء و أمهات قارة آسيا و أفريقيا (ربما) و هي أن يحصل على أعلى درجة في الدراسة ثم يتحول إلى موظف بمهنة مرموقة. مايكل خيب توقعاتهم و تحول إلى العمل بوظيفة حرة و هي طاه محترف يأتي إلى بيوت الناس ليقدم لهم (تجربة) طعام ممتعة لمناسبة ما. مواعيده في الغالب محجوزة و دخله الشهري هو ١٤٠٠٠ دولار رقم كبير لو حولته إلى أي عملة. أين الغريب في الأمر؟ إن مايكل لم يتعلم الطهو تحت يد أستاذ أو مطعم و إنما تعلم بنفسه. كما تعلم كل شيء متوفر على الانترنت.

لماذا كتبت هذا؟ لأنه قبل أيام قرأت عن شركة crumbl كعك (كوكييز) كسرت دنيا الحلويات (لم أجربها مع الأسف الشديد) تقوم الشركة بطرح ٤ أنواع جديدة و مختلفة اسبوعياً بالإضافة إلى تصوير مميز واستغلال مميز لمنصة تيك توك. بالمناسبة الطاه مايكل ليس لديه موقع و إنما حساب في الانستقرام يحجزون عن طريق التواصل المباشر معه.  عودة إلى شركة الكعك , في مقابلة للمؤسسين قالوا و هم يضحكون إنهم حتى لم يعرفوا استخدام الفرن طيلة حياتهم حتى ولادة المشروع! كما تعلم كل شيء متوفر على الانترنت.

المستثمر المعروف بيل أكمن قال في أحد المقابلات له بأن الانسان يستطيع أن يكون ثروة من خلال الاستثمار في الاسهم و يمكن أن يتعلم ذلك من خلال الكتب أو مشاهدة اليوتوب فقط. في السابق كان فقهاء الدين يقولون "من كان شيخه كتابه كان خطأه أكثر من صوابه" لكن يبدو إن هذا الأمر يقتصر على التخصصات الحساسة و الدقيقة. 

كل شيء متوفر على الانترنت , نحن في عصر عظيم للغاية. أثناء دراستي في الجامعة كنت قد لحقت على بدايات الانترنت هناك القليل من الأشياء. لما يستشكل عليك أمر ما و لم تجد له جواب لا في الكتب الدراسية ولا في مكتبة الجامعة فستصبح عاجز ما لم يفهمك إياه معلم المادة بنفسه. الأمر صار أفضل بكثير. لكن هناك أمر سيء صاحب كل هذا .. ماهو؟

يقول المستثمر الفيلسوف نافال رافيكانت إن العلم صار متوفر لكل شيء لكن النادر صار هو الرغبة الحقيقة في التعلم.

رغم حبي لخدمة الناس و إجابة أسألتهم إلا إنه أحياناً تأتيني أسأله غريبة حقاً. كل ما يحتاجه السائل هو كتابة نفس السؤال في قووقل بل حتى في اليوتوب إن كنت لا تقوى على القراءة! بل البعض لا يريد أن يبحث حتى عن سعر الأشياء. كثيراً ما يكرر البعض السؤال عن قيمة سهم أو أصل آخر!!

صعب أن تكون هناك رغبة و أنت مرتبط بالانترنت ٢٤ ساعة و أنت تستطيع الوصول باستمرار إلى وسائل التواصل الاجتماعي طول الوقت. صعب أن تتعلم شيء و أن لا تستطيع أن تركز. التركيز أندر سلع هذا الزمان. 

يحاول الدكتور كال نيوبورت في محاربة هذه الموجة كثيراً و للمفارقة هو دكتور كمبيوتر! لكن كتبه و بودكاستاته كلها تركز حول تقليل المشتتات و تطبيق التركيز.

رغم إني أصبحت أركز بشكل جيد و تشربت الكثير من حكمة الدكتور كال نيوبورت إلا إني ما زلت أقرأ و أستمع له. لأني أريد أن ترسخ هذه الأفكار في داخلي و تكون جزء مني. أنا ناجح بشكل ما في التركيز وإلا ما تمكنت من كتابة هذا المقال. إلا إن الأمر كان عبارة عن رحلة صعبة. 

رغم كل إيماني بأهمية التركيز و تقليل المشتتات الإلكترونية إلا إن الأمر كان صعب حتى علي شخصياً. أشعر بالحزن اتجاه الناس التي لا تقوى على ذلك و الأهم من ذلك كله إن المجد سيستمر لتلك المشتتات التي تحولت اليوم إلى ما يشبه بمسكرات للعقل.