التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تلخيص كتاب: المؤثر


لأني أعتمد في هذه المدونة على البساطة, فتلخيصات الكتب هنا لن تكون على شكل مقدمة و خاتمة و إنما ستكون بإختصار على شكل نقاط و النقاط هي عبارة عن الأشياء التي لونتها بالقلم الفسفوري الأحمر:

  1. قام فريق بمقابلة عشرات المرضى و أسرهم على مستشفى كان يحصل على أعلى معدلات رضا المرضى فإكتشفوا خمس أشياء تؤثر في المرضى: الإبتسامة, النظر في العين مباشرة, التعريف بالنفس, تقوم بتعريف مهمتك و وظيفتك للمريض, و أن تنهي تعاملك مع كل مريض بالعبارة التالية: هل هناك أمر آخر تحتاج إليه؟
2. الناس تتغير عندما تستطيع الإجابة على واحد من هذيت السؤالين و الإجابة عنهما الإثنان سيعطي دافع أكبر للتغيير: الأول: هل يستحق الأمر؟ الثاني: هل يمكنهم القيام بهذا الأمر؟

3. الوسيلة الأشهر المستخدمة للتأثير هي الإقناع اللفظي ربما لأنها الأريح لنا لكن الناس غير مستعدين للتخلي عن سعادتهم الحالية من أجل كلامك المنمق! حتى لو إستخدمة كلمات و عبارات مؤثرة بل سيقومون بالبحث عن أي خطأ في لغتك أو منطقك. و الأسوء من ذلك هو إنهم في حاجة للبحث عن خطأ فيما تقول لكي يستطيعوا الإحتفاظ بوضع الراحة الحالي.

4. المقنع العظيم هو الخبرة الشخصية: الأفضل أن تجعل الناس تختبر العالم كما إختبرته أنت بنفسك مثل الرحلات الميدانية فلا شيء يغير الناس مثل المعلومات الحقيقية و الواقعية.

5. حدث أن جاء مسؤولين في مصنع أمريكي و طالبوا العاملين بأن يبذلوا المزيد فجاء تذمر كبير من العمال و إدعوا بأنهم يقومون بالعمل بأقصى جهودهم ولا يمكن بذل أكثر من هذا فأخذهم المسؤولين إلى مصنع ياباني فدهشوا من سرعة العمل و كمية الإنجاز فإقتنعوا.

6. إذا كنت تريد أن تستخدم الإقناع اللفظي فإستخدم اسلوب القصة كي تؤثر بالناس

7. تذكر عندما تطلب من الناس بذل المزيد أو تستخدم قصة أو تأخذهم في رحلة ميدانية يجب أن تعطيهم الخوات التي يجب إتباعها للحصول على نتيجة مرضية.

8. أفضل شيء يمكن عمله هو أن تجعلهم يحبون ما يعملون و لو كان ما يعملونه مؤلم أو تعيس لهم فستضطر لأن تستخدم إسلوب العقوبات و التحفيز الخارجي.

9. إذا إستمتع الناس بالعمل سيحصلون على القيمة و الإحترام و الرضا عن أنفسهم و ذلك من خلال متعة الإنجاز و التحدي في العمل و حرية التصرف.

10. في أحد السجون جربوا أن يطلبوا من السجناء الجيدين أن يخبروا الحرس عن السجناء الذين يتعاطون المخدرات في السجن , لكن لم يخبر الحرس أحد من السجناء و لما بحثوا بالأمر إكتشفوا بأن عمل مثل هذا يعتبر "وشاية" و هو غير مقبول أخلاقيا لديهم فقام الباحثون بإعادة صياغة كلمة "الوشاية" و نجحت الفكرة.

11. لا تفترض بأن الناس لا يريدون التغيير لأنك بهذا الإفتراض البسيط تخسر فرضاً كبيرة للتغيير.

12. حاول الحصول على تأثير المحيطين بالذي تريد أن تؤثر عليه فمريض السكر عندما يطلب المساعدة من أهله فإن النتائج تختلف و كذلك تثبت الإحصائيات أن من يقوم بقطع عهداً على نفسه أمام أصدقائه فمن الأرجح أن يلتزم به.

13. قم بتحويل المهام الكبيرة المعقدة إلى مهام صغيرة و كافيء الإنجازات الصغيرة لا تنتظر حتى حدوث نتيجة مذهلة , فالأم تهرع بحضن طفلها عالياً و مكافأته لمجرد إنه نطق بكلمة "ماما"!

14. كافيء المجهود لا النتيجة فهذا ما يفعله اليابانيين ,قم بوضع أهداف لتحسين الأداء الضعيف و كافيء الإنجازات الصغيرة و سيتحسن الأداء في النهاية.

15. إذا كانت في صلاحياتك قوة طرد مثلاً و لم تكن مستعداً لإستخدامها فمع الوقت ستفقد قوتها. إذا إضطررت إلى اللجوء إلى العقاب, قم أولاً بالتهديد و أعلن عن نيتك قبل تنفيذ العقاب.

16. أعلن بشكل مستمر عن تطور أدائكم .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عن الدهشة أفتش

عندما يصل عمر الطفل ٤ أشهر يبدأ الوالدان بتجربة أقدم حيلة لاضحاك طفلهم الصغير و هي ما تسمى بالانجليزية (peek-a-boo) عندما يغطي الأب أو الأم وجههما و يفتحه لتصدر ضحكات تعبر عن دهشة الطفل الذي كان يظن إن الأب اختفى فجأة بمجرد تغطية يديه لوجهه.  العملية يمكن تكرارها و يمكن أن يعيد الطفل نفس ضحكاته تلك النابعة من الدهشة المتكررة.  قد تكون أحد أشهر المؤشرات التي أراها عند التقدم بالسن هي قلة الدهشة مع مرور الوقت. يصبح كل شيء تقليدي و متكرر , مألوف و متوقع و هو أمر يفقد المتعة في الحياة حقيقة. سمعت مرة أحد الرحالين العرب الذي وطأ تقريباً كل بقاع الأرض إنه أحياناً يزور دولة ما ولا يندهش بشيء من شدة ترتيبه للبحث عنها قبل السفر. رغم إن السفر يجب أن يكون أحد أكثر الأشياء التي تبعث على الإنسان الدهشة! لكني أيضاً سمعت من رحاله آخر و هو   ابراهيم سرحان  إذ ينصح بأن لا تكون الخطة مكتملة ١٠٠٪ , يجب أن يكون هناك مجال كبير للضياع و العشوائية و هو ما سيجلب لك الدهشة و يزيد من جمال الرحلة. و هو ما ذكرني بالمناسبة بصديق أمريكي إذ إن حيلته عند زيارة مدينة جديدة هي أن يكتب عنوان الفندق ف

مجاملات إلكترونية

  قرأت في مدونة عبدالله المعلومة التالية: (غوغل لا تسمح بإعادة استخدام أي بريد محذوف) تمنيت حقاً أن توفر بقية المنصات نفس الخدمة , لأني أفكر كثيراً في حذف بعض الحسابات في تلك المنصات بالذات تلك التي يتابعني فيها و أتابع أصدقاء و أقارب.  هناك مشكلة حقيقية واجهتني مراراً و تكراراً تحدث عندما تتابع و يتابعك صديق أو قريب. فخذ مثلاً (حساب الانستقرام) قد يأتيك إشعار بأن (خالد) يتابعك. أوه خالد زميل العمل , لابد إن الانستقرام قد اقترح عليه حسابي , لكنك تتجاهل متابعته لأنك قد خصصت منصة الانستغرام للإطلاع على المحتوى الهادف فقط و هذا آخر شيء تتوقع أن خالد يعمله. ثم تجد خالد نفسه يعلق على صورك و هو بذلك يفرض نفسه عليك و أنت لا تدري يقيناً إذا ما كان يريد أن يوجه لك رسالة بأن تتابعه و ترد الجميل أو إنه فعلاً مهتم بالصورة التي نشرتها. قد تعتذر عن عدم ملاحظتك إن خالد قد تابعك لكن الآن خالد يعلق عندك و أنت ترد عليه فكيف لا تتابعه بالمقابل؟! حسناً الآن ستتابع خالد مضطراً , لكن لحظة , خالد ينشر فقط صور السيارات و آخر أخبارها و المشكلة إنه نهم و ينشر بغزارة! و هذا حرفياً يثير جنونك. صور الطبيعة التي ك

أباك ليس الذي تراه

  (صورة حقيقية لعامل بناء و قد لطخ الأسمنت عينه) من زمان مر علي بروشور في الانترنت من النوع الذي عندما تقرأه تكتشف إن هذه الفكرة ليس فكرتك أنت وحدك و إنما يشاركك فيها الآلاف حول العالم. البروشور كان عن كيف ينظر الطفل لأبيه منذ الولادة و كيف يراه أعظم شخص في العالم ثم تقل هذه الصورة مع مرور الوقت واكتساب الطفل خبرات حياتية خاصة به تتفوق أحياناً على أبيه و تهتز الصورة التي بناها و تتحول صورة الإبن إلى نظرة مختلفة تماماً عن والده من ذلك العظيم إلى الرجل العادي و ربما أقل , ثم يتقدم العمر بالولد و تعود صورة أباه بالنمو مرة أخرى بعد إدراكه الكثير من حكم الحياة إلى أن تعود إلى (أبي هو الأعظم في العالم). أقرأ مثلكم عن قصص أولئك الذين تركهم آبائهم منذ الطفولة تتولى أمهم شأن حياتهم بدون اتصال معهم على الإطلاق. للأسف هذه النماذج يوجد منها في الوطن العربي الذي نضرب به المثل على الترابط الأسري مقارنة بالغرب. مؤخراً سمعت حلقة في بودكاست (أصوات) عن قصة بنت فلسطينية تركها والدها مع أمها هي و أخوتها هكذا. رغم إنه لم يهاجر بل كان داخل الدولة! أأسف لحياة هؤلاء لكني أعلم أنهم الأقلية. هناك درجة أقل و هي