التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السجائر والويسكي والنساء سبب إطالة العمر




أحد أصدقائي (و أظن إن لديكم أصدقاء مشابهون) كنت أنصحه بالتوقف عن التدخين فكان رده الدائم هو: جدي مازال يدخن و عمره كذا و كذا!
عادت إلى ذهني هذه الفرضية مجدداً عندما قرأت مؤخراً عن إحتفال الرئيس الأسبق لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا بعامه الـ91 و رغم إنه قد أمضى 27 سنة في السجن! و السجون في على الرغم من  ظروف الحياة السيئة فيها اليوم إلا إنها تعتبر جنه بالنسبة للسجون القديمة (خاصة إن كانت في أفريقيا) و تفتقر ربما لأبسط قواعد الصحة.
و لم يدفعني كل ذلك إلى كتابة هذه المقالة إلا عندما قرأت أيضاً عن المعمر هنري ألينجام الذي توفى حديثاً عن عمر 113 عاماً و كان ينصح (مازحاً) من حوله بالسجائر و الويسكي و النساء لزيادة العمر!
ثم قمت بالبحث أكثر فوجدت معمر بوسني آخر ينصح بالإبتعاد عن ما يسمى رجيم و الإستمرار على الأكل الطبيعي و كان يدخن علبة سجائر يومياً و هو في سن 105.
أما الأخير و هو من اليابان و إسمه توموجي تانابي فقد إحتفل بعيد ميلاده ال113 و هو يردد بأنه سعيد و يأكل كثيراً. أي لم يحدد نظام أكله.
و غيرهم من أمثله أخرى, توقفت عندها حول سر ذلك و هل فعلا ما يقوله هؤلاء المعمرون صحيح و ما يقوله العلم خطأ ؟
لدي 3 نقاط لأجيب عن هذا:
1- في دراسه واسعه قام بها دان بوتنير حول الشعوب الأكثر عيشا + الأشخاص المنفردين بطول العمر لم يذكر أي من النصائح السابقة رغم إنه قابل الكثير ممن طالت أعمارهم و ذكر ذلك في كتابه المنطقة الزرقاء .. سأكتب عنه يوميا ما إن شاء الله.
2- في دراسة قرأتها في كندا في حملة توعوية حول مخاطر التدخين ذكرت بأن الناس متفاوتون بالأعضاء الداخلية فقد يرزق شخص بشرايين واسعه من الصعب أن يصاب بجلطه حتى مع إستمراره على عاداته الخاطئه و لو كان جدك هو من رزق بتلك الصفات و ما ضره التدخين رغم كبر سنه فهذا لا يعني بالضروره إنك ستكون نفسه. ولا يحظرني مثال على ذلك مثل المغامر البريطاني بير قريل صاحب برنامج رجل ضد الطبيعة الذي تعرضه قناة ديسكفري و لأني متابع جيد لهذا البرنامج عرفت إن بير قريل إنسان نباتي رغم اللقطات التي يظهر فيها في البرنامج و هو يأكل اللحم و هو يتمتع ببنية جسدية ممتازة بالإضافة إلى صحته الواضحه و لكن مع هذا كله فهو مصاب بمرض إرتفاع الكرسترول عن طريق الوراثه! لذلك الصفات التي تولد بهاعادة ما تكون خاصة و لا يمكن تعميمها مثل قولك للناس التدخين لا يؤثر و أنت لا تدري بأن شرايينك كبيرة.
3- أتوقع بأن هؤلاء المعمرين لديهم عادات ثابته لم ينتبهوا لها لصغرها في نظرهم فلم يذكروها و لم ينصحوا بها أحد و لكنها كانت المؤثر الأكبر على صحتهم مثل “تنظيف البيت” بأنفسهم.
أخيراً, في المرة القادمة عندما يدعي لك صاحبك المدخن أن جده المعمر ما زال يدخن , إذكر له هذه الأسباب .. طال عمرك