التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بحر أرض الآله

 


يبدو إن هناك صراع جغرافي بين كل دول العالم يبدأ بالحدود و ينتهي بالتسميات , فرغم لطف العلاقة بين فرنسا وبريطانيا إلا إن القناة البحرية الانجليزية لا يسميها الفرنسيون كذلك و إنما الكم الفرنسي (لست متأكد من الترجمة) و هذه الورطة تحديداً انتبهت لها شركات التقنية مثل قووقل عندما يكون هناك صراع على منطقة (كشمير مثلاً) و كنت في الهند فسوف تظهر لك الحدود كما يفضلها الهنود و لو كنت في باكستان فستظهر لك خريطة مختلفة تماماً وكذلك التسميات. ولا يقف الأمر على قووقل بل حتى المؤسسات الغير ربحية مثل ويكيبيديا تفعل ذلك. الخليج العربي في ويكيبيديا يظهر لك باسم الخليج الفارسي لو ضغطت على النسخة الفارسية من الصفحة. بل و أكثر من ذلك, حرب أكتوبر التي يفخر بها كل المصريين انتصارهم على اسرائيل و تحرير أراضيهم ستظهر لك معلومات صادمة و مختلفة تماماً لو ضغطت على الترجمة العبرية للصفحة حيث ستبرز لك بأن المعركة كانت لصالح اسرائيل لو أخذت معايير محددة!

مواضيع الجغرافيا لا تنتهي عن جذبي لعمق تفاصيلها و المتعه فيه. قبل أيام قليلة كنت أكلم صديق عراقي من خلال الواتساب و كانت الصورة التي يضعها هي خريطة العراق لكني لاحظت بأن الخليج العربي مسمى فيها بـ (خليج البصرة)! هذا شيء أول مرة أعرفه وتوقعت بأن الأمر خطأ أو حماس محلي من الأخوة في العراق لكن الصديق عبدالله المهيري نشر تدوينة فيها خبر نشر المكتبة البريطانية (التي كانت تفرض نفوذها على المنطقة) آلاف الخرائط القديمة .. و هذا ما جعلني أبحث و أغوص هناك حتى خرجت بالخرائط القديمة لمنطقة الخليج و التي كانت فيها تشوهات كبيرة لقلة الإمكانات قبل مئات السنين بالطبع. لكن ما شد انتباهي هو تكرار بروز مصطلح (خليج البصرة) و هو الذي جرني أيضاً إلى التعمق و اكتشفت إن الخليج العربي قد سمي بأسماء عدة وليس فقط الاسمان اللذان أعرفهما (الخليج العربي والخليج الفارسي) و إنما أكثر حتى من (خليج البصرة) الذي عرفته مؤخراً , هناك أسماء كثيرة مثل بحر أرض الإله و بحر الشروق الكبير، البحر الأسفل، والنهر المر، وبحر شرق الشمس الكبير، وبحر بلاد الكلدانيين و البحر الأريتري وخليج ميسان وخليج العراق و خليج البحرين و خليج القطيف!

آخر المسميات التي قرأتها هو ما عرضه معمر القذافي على الخميني بأن يتم إلغاء الخليج العربي والخليج الفارسي و تسميته بإسم الخليج الاسلامي و لكنه رفض الفكرة.

أحد أساتذة التاريخ الذين تحدثت معهم قال لي ليس من الضرورة أن يرتبط الاسم بالتاريخ فيمكن جداً أن يستحدث اسم لمنطقة جغرافية و يعترف به دولياً و كون مصطلح الخليج الفارسي مصطلح قديم لا يعتبر حجة.

أترككم الآن مع بعض الخرائط التي خطتها الوثائق البريطانية قبل مئات السنوات حسب الامكانيات المتواضعة في ذلك الزمان.