التخطي إلى المحتوى الرئيسي

زمباردو يصنع الأبطال

 


تعرف المقولة التي تطلق بشكل ساخر على مختصي علم النفس بأنهم هم أنفسهم مرضى نفسيين؟ أعلم بأن هذه الفكرة تغضبهم بشدة لكن صدق أو لا تصدق د.فيليب زمباردو أحد أشهر أساتذة علم النفس يقول بأنه (هو على الأقل) مختل نفسياً!

زمباردو صاحب تجارب غريبة أشهرها و سجن ستانفورد , متأكد إنك قد سمعت عنها ولكن لو لم تفعل فهي باختصار إنه طلب من مجموعة من المتطوعين عددهم ٢٤ أن ينقسمون إلى مجموعتين واحدة تتكون مساجين و أخرى من حراس للسجن ثم تتطور سلوكيات غريبة لدى الطرفين لم يتوقعها أحد. طبعاً هذا النوع من التجارب النفسية لا يسمح بالقيام به فهناك لجنة أخلاقية لهذه التجارب و حتى التجارب العلمية يجب أن توافق على أي تجربة.

زمباردو المثير للجدل جاء مؤخراً ببرنامج جميل للغاية و هو يعني بصناعة الأبطال في المجتمع , أبطال منقذين , أبطال ضد التنمر , أبطال ضد المفسدين. المزيد من الأفعال البطولية التي تستند على الأخلاق ستؤدي إلى مجتمع أفضل. بعد التدريبات بأشهر يقوم بإختبارهم بكاميرات خفية .. البعض يخفق و كثير منهم يظهر بطولته.



ما دفع زمباردو بذلك المشروع هو ما سمعه من المساجين خاصة أولئك الذين سجنوا بسبب ردات فعلهم اللحظية (قتل كردة فعل أو شجار سريع .. إلى آخره.) و كانوا نادمين بشدة على هذا الفعل الذي قاموا به لأن تلك الثواني القليلة كانت السبب في سجنهم لسنوات طويلة.

الثواني القليلة .. كانت تلك مفتاح الإنارة التي دفعته للتفكير في مشروع يكبح الناس من ردات فعل تحملهم نتائج كارثية , انتظار و الصبر مجرد ثواني و التفكير في النتائج القادمة كان كل ما يريده زمباردو , يعرف تماماً بأن حملات التوعية و الدعايات و تغليظ العقوبات كلها لم تجيء بنتيجة على أرض الواقع. التدريب الحقيقي يجب أن يكون على تحمل و الصبر على الثواني القليلة. ثم طبعاً تطور المشروع المميز. طبعاً لا يخفيك أنه رغم انتشار المشروع عالمياً إلا إنه لم تشارك به دولة عربية واحدة! 

في الشهور الأخير قرأت أكثر من كتاب حول الصدفة و الحظ و تلك الكتب كانت تستند على العلم أكثر من الكلام التحفيزي السابق المشهور عند الناس. أحد الكتب كان يشير إلى أن بعض المساجين يعود إلى السجن مرة أخرى والسبب الرئيسي هو عدم استيعابه لدور الاحتمالات في الحياة, فهو يظن (و أنا أظن إن الكثير يشاركه ذلك) بأن سوء حظه أوقعه في قبضة الشرطة في المرة الأولى , إلا إنه من المستحيل أن يتكرر الأمر مرة أخرى و يكون منحوس إلى هذه الدرجة! والحقيقة إن إحتمالات القبض على اللص نفسها في المرة الأولى و الثانية و المرة الألف حتى , لن تقل مع تكرار الجرم و لذلك يقع كثير منهم في هذا المفهوم الخاطيء للاحتمالات ويدخل السجن مرة أخرى. ربما تنعتهم بالغباء و لكن دعني أسألك .. كم شخص تعرف قد رزق ببنت ثم توقع بان الطفل القادم لابد أن يكون ولد؟ و لو رزق ببنتين فإنه يجزم بأن القادم سيكون ولد و لو ثلاث فمن المستحيل أن يكون الطفل الرابع إلا ولد و هكذا كل مرة يظن بأنه في كل مرة تزداد فرصه أكثر إلا إن الاحتمالات تظل ثابتة مع الولادة الأولى أو الولادة العشرين!